المادة الوراثيةDNA

المادة الوراثية 


DNA هي إختصار لكلمة (DeoxyriboNucleic Acid) هي معناها (الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين).
الحمض النووي الريبوزي ناقص الأكسجين أو ال dna هو الجزيء الذي يحتوي المعلومات الذي ينفذها جسم الكائن الحي، حتى ينمو، يحيى، ويتكاثر. وهذه التعليمات تكون موجودة بداخل كل الخلايا، بلا استتناء . و تكون متشابهة بين كل خلايا كائن حي مع استتناءات بسيطة قد تكون  راجعة لطفرات عشوائية .
و تنتقل باستمرار عبر الأجيال من الآباء إلى الأبناء (عن التعليمات اتحدث و ليس الطفرات) فالطفرات لا تننقل الا ان اصابت الخلايا الجنسية .

تركيب الحمض النووي :

يتكون الحمض النوي الريبوزي ناقص اوكسيجين dna من عدة جزيئات تسمى بالنيوكليوتيدات . ويحتوي كل نيوكليوتيد على مجموعة فوسفات،  سكر ، وقاعدة ازوتية .

 و هذه النيوكليوتيدات أربعة أنواع، ويتحدد ذلك حسب نوع القاعدة الازوتية  بها، فقد تكون قاعدة أدنين «Adenine (A) »
أو ثيامين «Thymine (T) »
 أو جوانين «Guanine (G) » أو سيتوزين «Cytosine (C). ويعتبر وجود هذه الأنواع الأربعة أهم ما يميز الحمض النووي ويمنحه خواصه.
 لإن ترتيب تسلسل هذه القواعد هو ما يحدد التعليمات و ما يحافظ على التنوع البينوعي .


تتميز تلك القواعد بكونها المكون الاساسي المفرق بين الجينات و حسب تسلسلها يمكن معرفة البروتين الناتج و الصفة . بمعنى لها رمز وراثي عالمي موحد ، وهو ما يطلق عليه؛ الكود الجيني.
"تبعًا للمكتبة الوطنية الأمريكية في الطب "


تشكيل الحمض النووي؟
ترتبط النيوكليوتيدات ببعضها البعض لتكوين شريطين طويلين يلتفان حول بعضهما لينتج شكل حلزوني مزدوج وهو الشكل النهائي لل dna .
 وإذا ما نظرنا لهذا اللولب الحلزوني المزدوج  فأنه يظهر كأنه سُلم،  فإن مجموتي الفوسفات والسكر سيشكلان جانبا السلم، بينما ستكون القواعد الازوتية هي درجات السلم (اضافة للروابط الهيدروجينية ) . وفي هذا التقريب ، فإن القواعد الازوتية على كلا من الجانبين ترتبط، بحيث ترتبط قاعدة الأدنين مع الثيامين، وترتبط قاعدة الجوانين مع السيتوزين.  (C_G)  (A_T) .

جزيئات ال DNA طويلة جدا تصل لدرجة انها تقاس بوحدة المتر داخل الخلية . حتى إنها لا يمكن أن توجد في الخلايا الصغيرة بدون أن يتم حزمها وتكثيفها جدا بالطريقة الصحيحة.
 وما يحدث هو أن الحمض النووي dna يتكثف في شكل كروموسومات  .  بحيث يحتوي كل كروموسوم على جزيئة   dna  واحدة فقط. ومن الجدير بالذكر أن خلايا البشر تمتلك 23 زوجا من الكروموسومات اي 46 كروموسوم في أنويتها.

-اكتشاف الحمض النووي  DNA
و هي الفقرة الاجمل :

 لوحظ وجود الحمض النووي dnaلاول مرة عن طريق العالم الألماني فريدريش ميشر (Frederich Miescher) عام 1869 . ولسنوات طوال بعد تلك الملاحظة، لم يستوعب الباحثون أهمية هذه الجزيئة . واستمر ذلك حتى عام 1953 عندما قام كل من جيمس واطسون (James Watson) وفرانسيس كريك (Francis Crick) ، وماورايس ويلكينز(Maurice Wilkins) ، وروزاليند فرانكلين (Rosalind Franklin) باكتشاف تركيب الحمض النووي dna وإثبات أن شكله على هيئة لولب مزدوج وإدراك أنه قد يحمل معلومات حيوية مهمة. وقد مُنح كل من واطسون، وكريك، وويلكينز جائزة نوبل في الطب عامَ 1962 عن جهودهم في اكتشاف التركيب الجزيئي للحمض النووي وأهميته في نقل المعلومات عبر أجيال الكائنات الحية.
                                                                                         فريدريش ميشر 

 وبالرغم من جهود فرانكلين في هذا البحث و كونها السباقة لهذا الانجاز فالمسكينة ، لم تشاركهم الجائزة .و ذاك لاصابتها بالسرطان و موتها قبل الفصح عن هذا الاكتشاف العظيم ب 4 سنوات . لكنها تضل بطلة حقيقية، لأنها صارعت ضمن مجتمع ذكوري في مؤسسات البحث العلمي، و كانت البطلة عن جدارة .

 الانصاف الوحيد الذي قدمه لها العلم هو ان اسمها لم ينسى و بقي مذكورا .


[روزاليندا إليسي فرانكلين، السيدة التي قدمت رمزاً من رموز الثورة العلمية، إنَّها سيدة الـ dna ]
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
اعداد رزان عمر 
المصدر 
1
2
3
شاركونا بالاسئلة والتعليقات عبر صفحتنا على الفيس بوك light
اقرا ايضا 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بكتيريا الـ Proteus Spp

الدماغ

البكتيريا النافعة