الدماغ


الدماغ 


خلق الله الانسان والحيوان وفضل الانسان عن سائر المخلوفات بالعقل الذي يساعدنا على التفكير واتخاذ القرارات بالاضافة الى العديد من الوظائف المعقدة الموجودة في هذا العضو الخرق فمم يتكون الدماغ البشري ؟


يعتبر الدِماغ جزءا من الجهاز العصبي المركزي و يزن قرابة 1300 غم عند الاشخاص البالغين ويحتوي على 85 بليون خلية عصبية، يحاط الدماغ بالجمجمة التي توفر الدعم والحماية له ويعبيء سائل يسمى بالسائل الدماغي الشوكي الفراغات الموجودة في الدماغ وحوله وهو سائل شفاف يتالف بشكل اساسي من الماء يعمل على حماية الدماغ  من الاصابات الفيزيائية والكيميائية.

 يتكون الدماغ بشكل اساسي من مادتين وهما المادة البيضاء والمادة الرمادية .

أجزاء الدماغ :

يوجد اربع اجزاء رئيسية في الدماغ و هي :
  • المخ (cerebrum
  • المخيخ(Cerebellum)
  • جذع الدماغ  (brain steam) 
  • الدماغ البيني( diencephalon) .  

جذع الدماغ : يتصل جذع الدماغ بالحبل الشوكي ويتكون من النخاع المستطيل (medulla oblongata)، الجسر(pons) و الدماغ المتوسط (midbrain) ويعمل على التحكم بالنوم والتيقظ ويقوم برصد المعلومات القادمة الى الدماغ


المخيخيقع خلف جذع الدماغ، يشبه شكله شكل الفراشة ويقسم الى جزئين أيمن وأيسر وكل قسم يقسم الى عدة اجزاء. يتحكم المخيخ بالعديد من الأمور مثل التنفس والحركة وفي حالات اللاوعي كما انه يساعد على إكتساب القدرات في الحركات الارادية.

يتكون الدماغ البيني من غدة المهاد(thalamus)، الغدة النخامية (hypothalamus)، وغدة فوق المهاد (epithalamus).

المخ: ويعد الجزء الاكبر من الدماغ ويقسم الى نصفي كرة مخ (cerebral hemispheres) أيمن وأيسر ويرتبطان معا بواسطة الجسم الصلب (corpus callosum) يقسم كل نصف كرة الى فص امامي، وجداري، وصدغي وقفوي. يستقبل كل نصف المعلومات من النصف المقابل له من الجسم ( النصف الايمن يستقبل معلومات من النصف الايسر من الجسم وهكذا ).
يتحكم المخ بالانشطة الحركية والحسية (خاصة في الاصابع، الشفاه واللسان) والارتباطية كما يعالج الاصوات ذات الترددات المختلفة والمعلومات البصرية القادمة من مناطق مختلفة من الشبكية .

يصل الدم الى الدماغ بشكل اساسي عن طريق الشريان السباتي الباطني والشريان الفقري الداخلي .












المراجع:


Ito Masao, the Cerebellum: Brain for an Implicit Self, (FT Press, 2012), 32, 212. 
George B. Johnson, Jonathan B Losos, Kenneth A. Mason, Peter H. Raven, Mc Graw Hill, Susan R. Singer , biology : علم الاحياء (العبيكان للنشر, 2014 ), 887,888. 
Richard S. Snell, Clinical Neuroanatom, (lipincott Williams& Wilkins, 2010), 10.
Gerard J. Tortora, Mark Nielsen, Principles of Human Anatomy, 13th Edition, (Wiley Global Education, 2013), 588-590, 594

إعداد زين الخطيب 

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بكتيريا الـ Proteus Spp

البكتيريا النافعة