مرض اديسون



مرض أديسون

مرض أديسون (المعروف أيضا باسم قصور الغدة الكظرية الأولية أو نقص الغدة الكظرية) هو اضطراب نادر من الغدد الكظرية. الغدد الكظرية هي غددتان صغيرتان تجلسان فوق الكلى. وهي  تنتج اثنين من الهرمونات الأساسية: الكورتيزول والألدوستيرون.في مرض أديسون "تضرر الغدة الكظرية" حيث لا يتم إنتاج ما يكفي من الكورتيزول والألدوستيرون.
مرض أديسون يمكن أن يؤثر على الناس في أي عمر، على الرغم من أنه الأكثر شيوعا بين سن (30- 50 ). كما أنه أكثر شيوعا في النساء من الرجال. و هو مرض نادر حيث يصيب 8 لكل مليون شخص سنوياً.

الأعراض :
في مرحلة مبكرة من مرض أديسون تكون مشابهة للظروف الصحية الأخرى الأكثر شيوعا، مثل الاكتئاب أو الانفلونزا. قد تواجه:- التعب (نقص الطاقة أو الدافع) - ضعف العضلات - مزاج سيء - وفقدان الشهية وفقدان الوزن غير المتعمد- بالإضافة إلى زيادة العطش .
مع مرور الوقت، قد تصبح هذه المشاكل أكثر حدة وقد تواجه أعراض أخرى، مثل:
 الدوخة والإغماء والتشنجات والإرهاق. يمكن أيضا تظهر أصباغ في مناطق صغيرة من الجلد، أو مظلمة الشفاه أو اللثة.
على الرغم من أن هذه الأعراض لا تسبب دائما مرض أديسون، يجب أن ترى طبيبك العام، حتى يمكن التحقيق فيها.
يمكن التأكد من الإصابة بمرض اديسون عن طريق قياس معدل الكورتيزول في الدم، حيث تقل القيمة في هذه الحالة عن 5ميكروجرام في الملليلتر الواحد من الدم. كما يمكن الكشف عن القصور عن طريق اختبار تنشيط الغدة بواسطة الهرمون الموجه لقشر الكظر حيث تفشل الغدة في إفراز كمية الكورتزول الكافية. و يتم عمل تصوير طبقي محوسب لمشاهدة آثار التكلس في الكظر نتيجة للدرن، بالإضافة إلى ظهور طيقة بيضاء داخل الفم.





أسباب المرض :
-        مشاكل مع الجهاز المناعي:
الجهاز المناعي هو السبب الأكثر شيوعا لمرض أديسون، وهو ما يمثل 70-90٪ من الحالات في المملكة المتحدة.
الجهاز المناعي هو دفاع جسمك ضد العدوى والمرض. إذا كنت مريضا، ينتج الجهاز المناعي الأجسام المضادة (نوع خاص من البروتين الذي يدمر الكائنات الحية التي تحمل الأمراض والسموم)هذه الأجسام المضادة تهاجم مسبب المرض.
ومع ذلك، إذا كنت تواجه مشكلة في الجهاز المناعي الخاص بك، فإنه يمكن أن تبدأ لمهاجمة الأنسجة والأعضاء الصحية الخاصة بك. ويعرف هذا باسم اضطراب المناعة الذاتية.
يمكن أن يتطور مرض أديسون إذا كان الجهاز المناعي يهاجم الغدد الكظرية ويدمر بشدة قشرة الغدة الكظرية. عندما يتم تدمير 90٪ من قشرة الغدة الكظرية، حيث تصبح الغدد الكظرية غير قادرة على إنتاج ما يكفي من الهرمونات الستيرويد الكورتيزول والألدوستيرون.
-        علم الوراثة " الجينات " :
قد أظهرت الأبحاث أن بعض الناس مع بعض الجينات هم أكثر عرضة لتطوير اضطرابات المناعة الذاتية.لكن ليس من الواضح كيف تؤدي هذه الجينات إلى مرض أديسون، ولكن هذا يعني أن خطر الإصابة بمرض أديسون يزداد إذا كنت أنت أو أحد أفراد العائلة المقربين لديهم حالات اضطراب مناعة ذاتية أخرى، مثل:
o       البهاق و هي حالة مزمنة (على المدى الطويل) التي تسبب بقع بيضاء شاحبة لتطوير على الجلد.
o       مرض السكري من النوع 1 و هي  حالة مزمنة الناجمة عن الكثير من الجلوكوز في الدم.
o       الغدة الدرقية غير النشطة (قصور الغدة الدرقية).

أسباب أخرى:
-        السل (السل) هو السبب الأكثر شيوعا لمرض أديسون في جميع أنحاء العالم، السل هو عدوى بكتيرية تؤثر في معظمها على الرئتين، ولكن يمكن أن تنتشر أيضا إلى أجزاء أخرى من جسمك. يمكن أن يسبب مرض أديسون إذا كان يضر الغدد الكظرية.
-        الأسباب المحتملة الأخرى لمرض أديسون ما يلي:
o      مثل تلك المرتبطة بالإيدز، أو الالتهابات الفطرية.
o       انتقال الخلايا السرطانية إلى الغدَّتين الكُظريتين من سرطان آخر بعيد في الجسم.
o      النَّزف ضمن الغُدَّتين الكظريتين، ويتجلَّى ذلك بحدوث نوبة كظريَّة (قصور حاد في الغُدَّتين الكظريتين) من دون أي أعراض مُنذِرة.
o     مرض يُسمى الداءَ النَّشوانِي وهو مجموعةٌ من الأمراض التي تحدث عندما تتراكم بروتينات شاذة غير طبيعية تسمى الَشوانيات في الدم، وتتوضَّع في النُسج والأعضاء.
العلاج :
إذا كان لديك مرض أديسون، سوف تحتاج إلى تناول الدواء اليومي لتحل محل الهرمونات المفقودة و ذلك للإستعادة مستوياتها في الدم، حيث تعمل على مساعدتك على العيش حياة نشطة، على الرغم من أن العديد من الناس يجدون أنهم لا يزالون بحاجة إلى إدارة التعب و الإرهاق.في بعض الحالات، يمكن علاج الأسباب الكامنة وراء مرض أديسون. على سبيل المثال، يتم التعامل مع السل .

-        إعداد: إسراء النتشة 
     شاركونا بالاسئلة والتعليقات عبر صفحتنا على الفيس بوك 
       اقرا ايضا :



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بكتيريا الـ Proteus Spp

الدماغ

البكتيريا النافعة