أندر الأمراض وأغربها حول العالم



أندر الأمراض وأغربها حول العالم


هناك الكثير والكثير من الامراض حول العالم التي لا حصر لها ، بعضها خطير وبعضها لا، منها ما يكون نادرا ومنها ما يكون منتشرا بشكل كبير . فالأمراض النادرة هي الامراض التي تتواجد باقل من 5 اشخاص من بين 10000 شخص . و يعاني الاشخاص المصابين بهذه الامراض من صعوبة إيجاد العلاج أو حتى صعوبة تشخيصهم . وهذه قائمة من أغرب واندر هذه الامراض ، التي قد تتعجب من اسمها حتى  :


1- مرض التحسس من المياه (Aquagenic urticaria (  
   
      هل تخيلت انك لا تستطيع الاغتسال عند الاستيقاظ من النوم او بعد تناول الطعام او حتى الذهاب للسباحة في الأيام الحارة ، للأسف هناك اشخاص في العالم لديهم هذا المرض النادرحيث يوجد فقط في 35 شخص حول العالم وهو مرض يعاني فيه الشخص من حساسية عند تعرض الجلد للماء او حتى عند تعرقه ، تحصل هذه الحساساية عادة عند صغار السن وعند الاناث اكثر من الذكور . تبدأ الأعراض بعد التعرض للماء بحوالي 3 – 10 دقائق وتستمر لمدة ساعتين تقريبا ، السبب الرئيسي لحصول التحسس غير معروف ولكن هناك بعض الأمور المتعلقة بحدوثه  مثل  تفاعل الماء مع مواد موجودة في الطبقة الخارجية للجلد أو تفاعله مع مادة الزهم ( مادة يفرزها الجلد) هذا يؤدي الي انتاج مواد سامة و يؤدي إمتصاص هذه المواد الى ظهور الحب وافراز مادة الهيستامين (مادة تفرزها الجسم اثناء التفاعلات الحساسية ).



2-     متلازمة اليد الغريبة(alien hand syndrome)  

     هناك فقط 50 حالة معلنة حول العالم ،في هذه الحالة يعاني الشخص من عدم القدرة على التحكم بيده ، نتيجة عطل في منطقة معينة من الدماغ( قد تكون الجسم الثفني) تحدث هذه الحالة بعد التعرض لعمليات جراحية في الدماغ ، وجود ورم في الدماغ ، التهاب الدماغ أو بعد التعرض للجلطة الدماغية .  تتصرف اليد ( في الغالب اليسار ) باستقلالية عن الجسد لتبدو كأنها غير تابعة لهذا الجسد قد تتصرف بعكس اليد الاخرى في اي شيء تفعله  ، او تلتقط اغراضا بدون ارادة الشخص  فتسبب له احراجا و مخاطر هو بغنى عنها



3- متلازمة اليس في بلاد العجائب (Alice in Wonderland syndrome

      يوجد حول العالم 169 حالة معلنة فقط و يدعى بهذا الاسم نسبة لاعراضه المشابهة لاحداث القصة الخيالية تلك ، فهو مرض يصيب الدماغ يؤدي الى خطا في ادراك صورة الاجسام المحيطة فقد يراها بحجم او ماسفة غير الحقيقة  وقد يختبر الشخص اعراضا اخرى مثل غيابه عن الواقع المحيط به ،اضطراب ثنائي القطب ، مشاعر وهمية بالطيران او مرور الوقت ، واغلب هذه الاعراض مشابه لاحداث القصة بحيث تخوض بطلة القصة احداث خيالية مشابهة لهذه الحالة .


4-     متلازمة الجثة الحية (Cotard delusion

    أو متلازمة وهم كوتار ،بحيث يكون المريض مقتنع تماما بانه ميت او يجب ان يكون ميتا لانه يتخيل بانه فقد اعضائه الداخلية ، وقد تاتي هذه الحالة بعد تعرض الدماغ لاصابة معينة .



5-  الجسم الحجري أو مرض التعظم (stone man syndrome ) 

      ويصاب بهذا المرض حوالي شخص واحد من بين مليوني شخص ، وهو مرض اما وراثي او يحدث نتيج اصابة معينة  مسؤؤل عنه جين يعمل طبيعياً على بناء الهيكل العظمي ونموه ولكنه يتوقف عن العمل بعد الولادة بفترة قصيرة ، ولكن في هذه الحالة يبقى هذا الجين فعالا ويقوم بتحويل الانسجة الرخوة والعضلات الى عظام ، تبدا هذه الحالة عادة بالرقبة وتنتقل منها الى مناطق اخرى ، تقيد حركة المفاصل والعظام مما يجعل التحرك صعباً وكما انها تقيد عمل القلب والرئتين لأنها تقلل من المساحة المحيطة بهم .



6- مرض الشياخ (HGPS syndrome

    مرض جيني يحدث في حالة واحدة من بين 8 ملايين حالة ولادة ، يؤدي الى سرعة النمو والتقدم بالعمر ، بعد سنوات قليلة من الولادة تبدأ أعراض التقدم بالعمر بالظهور كالضمور ،ظهور التجاعيد ، فقدان الشعر، الصلع ، وضعف الصوت .  يكون معدل عيش المريض تقريبا 13 سنة وغالبا ما يموت المرضى نتيجة أمراض قلبية أو نتيجة السكتات الدماغية أو القلبية .


((لا تنسى عزيزي القارئ بأن تحمد الله على نعمة الصحة التي لديك وتسأله الشفاء لجميع المرضى في العالم))



 أعداد :زين الخطيب 
المصدر :
هنا(227،229)
هنا  (59 )
هنا (15)
هنا (13 )
هنا ( 169)
هنا (35 ،36 ،39)
هنا (43) 
شاركونا في الاسئلة والتعليقات عبر صفحتنا على الفيس بوكlight
 اقرا ايضا :








تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بكتيريا الـ Proteus Spp

الدماغ

البكتيريا النافعة