بذور الشيا

بذور الشيا

اكتسبت بذور الشيا شعبية في السنوات الأخيرة بسبب الفوائد الصحية العديدة التي يمكن الحصول عليها عن طريق تناولها بشكل منتظم. و يمكنك بسهولة دمج هذه البذور في النظام الغذائي الخاص بك عن طريق القيام بخلطها مع اللبن في وجبة الإفطار على سبيل المثال أو إضافتها إلى السلطات مع الوجبات اليومية.
فاستخدام بذور الشيا في الوجبات اليومية يساعد في تعزيز التمثيل الغذائي الخاص بك وحرق الدهون في البطن كذلك. كما تشير الدراسات إلى أن إضافة بذور الشيا إلى نظامك الغذائي يقلل من الأنسجة الدهنية الحشوية ، وهي نسيج "دهون البطن" الذي يؤثر على عملية التمثيل الغذائي للجسم وهو أحد مكونات السمنة. كما وتساعد البروتينات الموجودة في بذور الشيا أيضًا في تقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام مما يجعله إضافة مثالية لأي نظام غذائي لفقدان الوزن.
لذلك أضف بذور الشيا إلى نظامك الغذائي اليومي إذا كنت تحاول إنقاص وزنك.
بذور الشيا هي مصدر غني للكالسيوم:
بذور الشيا هي مصدر غني للكالسيوم، توفر ملعقتين كاملتين من بذور شيا أكثر من 130 ملليغرام من الكالسيوم.
حصة واحدة من بذور الشيا تحتوي على 18 في المئة من المدخول اليومي الموصى به من الكالسيوم وهو مفيد للحفاظ على عظام جيدة وقوية. كما يلعب الكالسيوم دورًا في أيض الطاقة ،ويقلل نسبة الدهون في الجسم.
بذور الشيا مصدر نباتي كبير لأوميغا 3:
بذور شيا هي واحدة من أغنى مصادر الأحماض الدهنية أوميجا 3 النباتية ،و التي لديها العديد من الجوانب الصحية مثل تحسين أداء الدماغ والحد من مخاطر مرض الزهايمر والخرف ، والحد من الالتهاب والكولسترول، وتخفيف آلام المفاصل ، وتصلب والتهاب المفاصل. بالإضافة إلى ذلك ، يعمل أيضًا كمضاد فعال للاكتئاب حيث يساعد في خفض الاكتئاب ومخاطر الاضطراب الثنائي القطب.
بذور الشيا و ضبط سكر الدم :
بذور الشيا جيدة لصحتك العامة في الجهاز الهضمي والتمثيل الغذائي. وقد ربطت بعض الدراسات الحديثة استهلاك بذور الشيا بمستويات سكر الدم حيث تقلل داء السكري من النوع 2 تعتبر بذور الشيا كعلاج طبيعي محتمل لمرض السكري من النوع 2 حيث تساعد في تنظيم مستوى الإنسولين في الجسم عن طريق خفض مقاومة الإنسولين. ويؤدي المحتوى العالي من الألياف في بذور الشيا إلى إبطاء آلية الجسم الطبيعية في تكسير الكربوهيدرات وتحويلها إلى سكر وبالتالي منع السكر في الدم من الارتفاع بعد تناول الطعام. كما يبطئ ويمنع الالتهاب الناجم عن داء السكري من النوع 2. كما تعمل على زيادة HDL (الكولسترول الجيد) ، وخفض  مستويات الدهون الثلاثية (دهون الدم) و LDL (الكوليسترول السيئ).

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
اعداد : اسراء النتشة 
المصادر
1
2
شاركونا بالاسئلة والتعليقات عبر صفحتنا على الفيس بوك light

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بكتيريا الـ Proteus Spp

الدماغ

البكتيريا النافعة