ما تاكله يؤثر على كيفية نومك


ما تأكله يؤثر على كيفية النوم


إذا كان بإمكانك أن تختار الأطعمة المناسبة لمساعدتك على الحصول على أفضل نوم، و إذا كان بإمكانك أن تعرف أي الأطعمة بإمكانها أن تعطيك ليلة هانئة ممتلئة بالسكون و الراحة , فلن تتجنب ذلك.
الآن فرصتك لمعرفة أي الأطعمة التي عليك أن تتناولها و التي عليك أن تتجنبها لتحصل على نوم سعيد ممتلئ ب "ZZZ"

الأطعمة التي عليك تناولها او تجنبها للحصول على نوم سعيد

أولاً: الأطعمة الغنية بالتريبتوفان

لقد سمعنا جميعا عن القدرة السحرية العجيبة للحليب الدافئ لارسالنا إلى مدن الأحلام. لكن لماذا؟و هل هذا صحيح؟     نعم صحيح ، تحتوي منتجات الألبان على التربتوفان، وهي مادة تعمل على تعزيز النوم و الاسترخاء. و يوجد أيضا عدة أطعمة أخرى التي يتواجد بها كمية عالية من التربتوفان مثل "المكسرات والبذور والموز والعدس والبيض."  و لديها نفس القدرات السحرية للحليب و منتجاته.


ثانياً: الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات

الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات تكمل الألبان عن طريق زيادة مستوى التربتوفان التي تحفز النوم و الاسترخاء  في الدم. حتى بعض الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل قد تكون مثالية  لتحصل على الغفوة المريحة. الوجبة قد تشمل وعاء من الحبوب والحليب أوالزبادي والمكسرات، أو الخبز والجبن. صحيح إن كنت تعاني من الأرق، القليل من الطعام في معدتك قد يساعدك على النوم. ولكن لا تستخدم هذا كعذر و كدعوة عامة على الطعام فالحفاظ على وجبة خفيفة صغيرة يساعدك. أما بالمقابل فوجبة ثقيلة ستكون ضريبة على الجهاز الهضمي الخاص بك، مما يجعلك غير قادر على الحصول على ZZZ هادئ.



ثالثاً: الأطعمة الغنية بالدهون

الأطعمة الغنية بالدهون، تبين الأبحاث أن الناس الذين غالبا ما يأكلون الأطعمة الغنية بالدهون ليس فقط يعانون من اكتساب الوزن الزائد، بل أيضا يعانون من اضطرابات في النوم الخاصة بهم.


رابعاً: الكافيين المخفية

ليس من المستغرب أن فنجان قهوة مسائي قد يعطل نومك. حتى أن الكافيين المعتدل يمكن أن يسبب اضطرابات النوم. ولكن لا ننسى مصادر الكافيين الأقل وضوحا، مثل الشوكولاته والكولا والشاي والقهوة منزوعة الكافيين. لذلك لتحسين النوم، يجب قطع كل الكافيين من النظام الغذائي الخاص بك من 4-6 ساعات قبل النوم.

الأدوية قد تحتوي على الكافيين: بعض الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية تحتوي على الكافيين أيضا، مثل مسكنات الألم، وحبوب إنقاص الوزن، ومدرات البول، والأدوية الباردة. هذه الأدوية وغيرها من الأدوية قد تحتوي على الكافيين أو حتى أنها تحتوي على أكثر من كوب من القهوة.كما يجب التحقق من ورقة معلومات الدواء التي تستلزم وصفة طبية لمعرفة ما إذا كان الدواء يتداخل مع النوم أو يمكن أن يسبب الأرق.


خامساً: احذر من الأطعمة الثقيلة و الحارة
الاستلقاء مع بطن ممتلئ يمكن أن يعطيك عدم الراحة في النوم، حيث أن  الجهاز الهضمي يبطئ عند النوم. كما يمكن أن المأكولات الحارة تؤدي أيضا إلى حرقة في المعدة مما يجعل صعوبة في الحصول على نوم هانئ و هادئ. تأكد من إنهاء وجبتك الثقيلة قبل أربع ساعات على الأقل من النوم.


سادساً: السوائل
نعم، البقاء رطب طوال اليوم هو عظيم لجسمك، ولكن يجب تقليل كمية السوائل قبل النوم. كن متأكدا أن كثرة الماء قبل النوم قد توقف نومك للذهاب إلى الحمام .


سابعاً: التدخين

لا تنخدع بدخان الاسترخاء، النيكوتين هو منبه، و آثاره مماثلة للكافيين. لذلك يجب تجنب التدخين تماما وخاصة قبل النوم أو إذا كنت تستيقظ في منتصف الليل." نصيحة لا يجب عليك التدخين أبدا "


-إعداد: إسراء النتشة

#عائلةLight
شاركونا بالاسئلة والتعليقات عبر صفحتنا على الفيس بوك light
مواضيع ذات صلة 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بكتيريا الـ Proteus Spp

الدماغ

البكتيريا النافعة