المشاكل الصحية واكل اللحوم في عيد الاضحى





المشاكل الصحية و أكل اللحوم في عيد الأضحى


رغم الفوائد العديدة للحوم، إلا أن الإفراط فيها قد يحصد مشاكل صحية متعددة، حيث أن الدهون تسبب عبء إضافي على الجسم مما يفاقم بعض مشاكله مثل مشكلة النقرس، خاصة إذا تم تناول كميات كبيرة عن اللازم من اللحوم ، لذا من أهم النصائح لمرضى النقرس هي إزالة الدهون من اللحوم قبل طهيها فإذا تم ذلك بدقة فإن اللحم يتخلص من حوالى 60% من الدهون الكلية ومن حوالى نصف دهونه المشبعة وينخفض محتواه من الكولسترول، وهى العوامل الثلاثة التى تتسبب فى الأضرار الصحية لتناول اللحوم مع الحرص على اختيار نوع الأضحية المناسب وفقاً لكمية الدهون بها.


  • أما مرضى القلب و إرتفاع ضغط الدم و الكلى إبتعدوا عن الأطعمة المالحة والدهنيّة مثل المكسرات المالحة، أنواع الجبن، المخللات على أنواعها، اللحوم المدخّنة ، و العمل على تجنب التوتر والغضب قدر المستطاع.

  • تم الإشارة إلى أن مريض ضغط الدم يمكنه تناول الفتة واللحم الضاني، لكن بكميات قليلة، على أن يكون اللحم مشويا، حتى يتخلص من أكبر نسبة من الدهون ، أما النصيحة لمرضى ضغط الدم و الكلى إشربوا الكثير من الماء، فهو يخفف ضغط الدم ويحمي الكلى.

  •  للأشخاص الذين يعانون من القرحة في المعدة، لا تتناولوا الأطعمة الدسمة والمقلية بكثرة، كذلك الأطباق التي تحتوي على الكثير من البهارات والصلصات الحارة. إبتعدوا عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة و الشاي.

  • و أخيراً لتجنب التلبك المعوي خلال فترة العيد و بعدها، يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة بكثرة و بشهوانية عالية .



    إعداد: إسراء النتشة
    #قسم-التغذية
    شاركونا في التعليقات عبر صفحتنا على الفيس بوك light

    اقرا ايضا :
    سوء التغذية

    تعليقات

    المشاركات الشائعة من هذه المدونة

    بكتيريا الـ Proteus Spp

    الدماغ

    البكتيريا النافعة