الدم


الدم

الدم هو عبارة عن نسيج ضام والسائل الذي يجري داخل جسم الانسان والكائنات الحية ويقوم بنقل المواد (الغذاء والاكسجين)، الفيتامينات والفضلات ( ثاني اكسيد الكربون ) والهرمونات وغيرها من المواد الى جميع انسجة وخلايا الجسم.


ما هي مكونات الدم؟

  • البلازما: عبارة عن محلول مائي يتصف باللزوجة ولونها اكثر ميولا للاصفرار ويحتوي على مواد الوزن الجزيئي المنخفض او العالي الذي يتكون 7% من الحجم .
  • خلايا الدم الحمراء: خلايا تفتقر الى نواة وهي مقعرة الشكل وتقوم بحمل الاكسجين الى الرئتين. وإستبدالها بغاز ثاني اكسيد الكربون، وتنشأ من النخاع الاحمر في العظام الكبيرة، ولونها أحمر لوجود مادة الهيموغلوبين الذي يحتوي على بروتين وحديد . ويتراوح عددها من 4 الى 5 مليون .
  • خلايا الدم البيضاء: وتقوم بدور مهم في اجسامنا ،حيث تقوم بالدفاع عن الجسم ضد الامراض المعدية وهي جزء من الجهازالمناعي . ويبلغ عددها 5000 الى 10000


وهناك عدة انواع مختلفة من خلايا الدم البيضاء والتي تم تصنيفها على وجود الحبيبات :

  • محببة: تمتاز بوجود الحبيبات (انزيمات) مرتبطة بالغشاء وتتكون في نخاع العظم الاحمر، وهناك3 أنواعخلية متعادلة، خلية حمضية، خلية قاعدية.
  • غير محببة: لاتحتوي على حبيبات (انزيمات) مرتبطة بالغشاء وتتكون في الانسجة الليمفاوية كالطحال والكبد وهي: الليمفاويات، وحيدات النوى، البلاعم.

المصدر:
Anthony L. Mescher Basic Histology ( New York: 13th edition,2013 (234,235, 238,249)


:اعداد
جهينة عبد الحكيم الهروط


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بكتيريا الـ Proteus Spp

الدماغ

البكتيريا النافعة