هل انت من الاشخاص الذين قليلا ما يشربون الماء؟





هل أنت من الاشخاص الذين قليلا ما يشربون الماء ؟!


توخ الحذر فهذا سبب أساسي وكاف لتشكل حصوات الكلى لديك. فقد يعاني البعض من ألم مفاجئ في منطقة القولون والخصر بشكل شديد، ويصاحبه وجود دم في البول، وفي بعض الحالات يسبّب الألم إعياء وغثيان، وقد تؤثّر تلك الآلام عليك فتجعل من التبوّل عمليّة صعبة و مؤلمة، فضلاً عن الآلام اللّيليّة التي تصاحب تلك الأعراض.


فبعد اكتشاف وجود حصوات في الكلى، تبعاً لتلك الأعراض و تشخيص الطّبيب لها تبدأ رحلة علاج المرض، و في أغلب الحالات تُصنف تلك الحصوات إلى صغيرة أو متوسّطة الحجم بحيث لا تؤدّي إلى انسداد في المسالك البوليّة و يمكن تفتيتها عن طريق اتّباع نظام غذائي و تناول الأدوية و المشروبات التي تساعد على التخلّص منها ،و منها ما يمكن أن يكون كبير الحجم والتي لابد من التدخل الجراحي أو التفتيت عن طريق اللّيزر أو غير ذلك من الطرق الحديثة.


كيف تتكون حصى الكلى؟!

تتكون بسبب ترسّب الأملاح في البول والتي تتكوّن في معظمها من الكالسيوم، بحيث تتحد مكوّنة حصاة في الكلى أو الحالب أو المثانة. و كما ذكرنا سابقا فإن المسبّب الأكبر لتكوّن الحصوات عموماً هو قلّة شرب الماء، وكثرة تناول البروتينات الحيوانيّة و الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الكالسيوم و الصوديوم و النيتروجين. 

إذا كيف يتم القضاء على حصوات الكلى؟

كما ذكرنا سابقا فإن التخلص من الحصوات يتمثل تبعا لحجمها، فالصغيرة والمتوسطة الحجم يتم تفتيتها بالتحكم بنوعية الغذاء المُتناول واستخدام بعض من الأدوية الموصوفة من قِبل الطبيب المُختص، بينما كبيرة الحجم فلا حل لتفتيتها سوى بالجراحة.

وهنا يجدر بنا أن نشير إلى الأطعمة التي تساعد على تفتيت حصوات الكلى، فتناول الخضروات الورقيّة و بعض أنواع الأسماك التي تحتوي على نسب عالية من المغنسيوم تساعد على القضاء على حصى الكلى بشكل طبيعي و آمن، كذلك أثبتت الدراسات إلى ضرورة تناول الرّمان بكثرة للمصابين بحصى الكلى حيث أنّه من الأطعمة الغنيّة بمضادات الأكسدة التي تساعد على تفتيت حصى الكلى الصّغير وبسهولة، الكرفس وهو من أهم مدرّات البول ، ولذا ينصح بإضافة الكرفس إلى كل الأطعمة للمصابين بحصى الكلى فإدرار البول يعني تفتيت الحصوات بشكل أسرع، و يجب أن يتم ذلك بالتّزامن مع شرب كميّات كبيرة من الماء و مغلي الشعير، فشراب الشّعير من مدرات البول الجيّدة جداً أيضاً.

وبالنسبة للمشروبات الدّافئة يجب على المريض بحصى الكلى أن يشرب مغلي أوراق الحبق يوميّاً و يفضّل في الصباح، حيث أنّ الحبق يساعد على تفتيت الحصى في الكلى بالذات، و الإكثار من أكل الفاصوليا المسلوقة يساعد على استعادة صحّة الكلى بشكل عام.
اعداد:
رنا حسين أبو خرمه

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بكتيريا الـ Proteus Spp

الدماغ

البكتيريا النافعة