متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (فايروس الكورونا)


متلازمة الشرق الأوسط التنفسية 


هي إصابة تنفسية  شديدة تسبب الحمى والسعال وضيق في التنفس وتنجم عن ميكروب يدعى فيروس كورونا لمتلازمة الشرق الاوسط التنفسية(MERS-COR) وتنتمي هذه الفيروسات الى عائلة اكبر تدعى فيروسات كورونا وتسمى ايضا الفيروسات التاجية،  وكورونا كلمة لاتينية تعني التاج حيث أن شكل الفيروس يأخذ شكل التاج عند العرض بالمجهر الإلكتروني.

 يُحدث فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية حالات عدوى بشرية وخيمة تسفر عن معدلات وفيات مرتفعة، وقد تم تسجيل اول اصابة في عام 2012 في المملكة العربية السعودية، وقد ثبتت قدرته على الانتقال بين البشر عن طريق الهواء من خلال السعال والعطاس او الاحتكاك المباشر بالمريض،ومن الملاحظ حتى الآن أن تواصل انتقاله بين البشر يحدث أساساً في أماكن الرعاية الصحية. وتشكل المخالطة المباشرة أو غير المباشرة للجمال المصابة بعدوى الفيروس مصدر عدوى الإنسان في المجتمع المحلي.
ومن الاعراض الشائعة للمرض كما ذكرنا سابقا الحمى والسعال وضيق في التنفس وقد يصاحب ذلك اسهال وقيء. فيروس كورونا يمكن ان يسبب مرضا خطيرا ومميتا في بعض الاحيان ولا يوجد لقاح او علاج معين يحمي من المرض ولكن مع اتباع احتياطات معينة يمكنك حماية نفسك والاخرين ومنها:       
-في حال شعورك بالحمى(38درجة او اكثر) و السعال او ضيق في التنفس سارع بالاتصال بالمرفق الصحي الاقرب اليك.
-احرص على تغطية الفم عند السعال او العطس بمنديل ورقي.
-اغسل يديك بالماء والصابون وحافظ على نظافتك الشخصية.
-تجنب ملامسة الحيوانات وخاصة الابل.
-لا تشرب حليب الابل غير المبستر ولا تاكل لحم الابل النيئ.
 -تجنب مخالطة المصابين بالفيروس.
-تجنب الزيارات غير الضرورية للمرافق الصحية ما لم تكن تعاني من الأعراض الشائعة للإصابة لفيروس كورونا. وتشكل المخالطة المباشرة أو غير المباشرة للجمال المصابة بعدوى الفيروس مصدر عدوى الإنسان في المجتمع المحلي.

 وربما تتطور الأعراض إلى التهاب حاد في الرئة، بسبب تلف الحويصلات الهوائية وتورم أنسجة الرئة, أو إلى فشلٍ كلوي, كما قد يمنع الفيروس وصول الأكسجين إلى الدم مسبباً قصوراً في وظائف أعضاء الجسم, ما قد يؤدي إلى الوفاة في حالات معينة.

وقد صنفت وزارة الصحة العالمية فيروس كورونا انه فيروس قاتل يسبب مرضا خطيرا ومميتا في بعض الاحيان ولا يوجد لقاح او علاج معين يحمي من المرض ولكن يتوفر فحص  لكنه معقد، ويعتمد على نظام يعرف باسم PCR أو "التفاعل المتسلسل للبوليميراز" ويتضمن تضخيم عينات صغيرة من الحمض النووي DNA لاكتشاف أي أثر للفيروس عليها.

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
اعداد:  منار التعامرة 
المصادر :
1
2
3
4
شاركونا بالاسئلة والتعليقات عبر صفحتنا على الفيس بوك light 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بكتيريا الـ Proteus Spp

الدماغ

البكتيريا النافعة