متلازمة نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)



متلازمة نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)
الفيروسات والطفيليات والفطريات والبكتيريا التي عادةً لا تسبب أي مشاكل لك يمكن أن تجعلك مريضاً جداً إذا كان الجهاز المناعي الخاص بك معطوباً. لكن يوجد فايروس في اللحظة التي يخترق فيها جسمك سوف يؤدي إلى نقص المناعة(و يجعل الجهاز المناعي لديك معطوباً) حيث لا يمكن للجسم البشري التخلص من هذا الفيروس تماماً. كما  قد يسبب هذا الفيروس متلازمة نقص المناعة المكتسبة (الإيدز).
متلازمة نقص المناعة المكتسبة (الإيدز):
ما المقصود بها: متلازمة يعني مجموعة من المشاكل الصحية التي تشكل مرضاً، نقص المناعة يعني ضعف في نظام الجسم الذي يحارب الأمراض،أما المكتسبة يعني أنك يمكن أن تصاب به.
متلازمة نقص المناعة المكتسبة "الإيدز" عبارة عن مجموعة من الأمراض و الأعراض المرضية يتسبب بها فيروس نقص المناعة البشرية أو فيروس العوز المناعي البشري (HIV).
الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، أو الإصابة بمرض فيروس نقص المناعة البشرية، ليست هي نفسها الإصابة بالإيدز. كثير من الناس مصابون بفيروس نقص المناعة البشرية ولكنهم لا يصابون بالمرض لسنوات عديدة. مع استمرار مرض فيروس نقص المناعة البشرية. الفيروسات والطفيليات والفطريات والبكتيريا التي عادة لا تسبب أي مشاكل يمكن أن تجعلك مريضاً جداً إذا كان الجهاز المناعي الخاص بك معطوبا. وتسمى هذه "العدوى الانتهازية".
الية عمل الفايروس

فيروس نقص المناعة البشرية يهاجم الجهاز المناعي للجسم، وتحديدا خلايا CD4 (الخلايا التائية)، والتي تساعد الجهاز المناعي مكافحة العدوى. ويقلل فيروس نقص المناعة البشرية HIV) ) من عدد خلايا CD4 (خلايا تي) في الجسم، مما يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الأخرى أو السرطانات المرتبطة بالعدوى. وبمرور الوقت، يمكن لفيروس نقص المناعة البشرية أن يدمر الكثير من هذه الخلايا حيث يصبح الجسم لا يستطيع أن يقاوم العدوى والأمراض. هذه الإصابات الانتهازية أو السرطانات تستفيد من ضعف الجهاز المناعي، في المرحلة الأخيرة من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، يشار إلى أن الشخص لديه الإيدز.
انتقال المرض
ينتقل فيروس( HIV) من الشخص المصاب عن طريق سوائل الجسم (الدم و البلازما و السائل المنوي و الإفرازات المهبلية) أو من خلال الأم المصابة إلى الجنين خلال الحمل أو عن طريق الرضاعة الطبيعية. وتشمل الأعراض المرتبطة بالإيدز أيضا فقدان الوزن الخطير، وأورام المخ، وغيرها من المشاكل الصحية.
الايدز والتغذية
إن للتغذية علاقة مباشرة (من خلال تحفيز و تقوية الخلايا المناعية) و أخرى غير مباشرة من خلال تصنيع البروتين و الحمض النووي DNA في التأثير على تطور المرض و قد لوحظ أن معظم المرضى الحاملين للفيروس و الذين لا تظهر عليهم أعراض المرض يصابون بانخفاض كتلة الجسم الخلوية (الكتلة النشطة تمثيلاً) كما تنخفض عندهم مستويات فيتامينات (أ، ب6 ، ب2، ب12، ه) و الحديد و النحاس و السيلينيوم و الزنك. في حين وجد أن تناول النياسين  و فيتامين ج و فيتامين ب12 يقلل من سرعة انتقال المريض من مرحلة العدوى العادية بالفيروس إلى مرحلة متقدمة من مرض الإيدز.
علاج الايدز
على الرغم من أنه لا يوجد حالياُ علاج لفيروس نقص المناعة البشرية ، فإن المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية يمكنهم أن يعيشوا حياة طويلة وصحية كما أن هذا يعني أن عدداً أقل من الناس يتطورون للإيدز.
----------------------------------------------------------------------------------
إعداد: إسراء النتشة ☺
المصادر :
  • كتاب دليل الحميات الغذائية في الصحة و المرض / صفحة 235 تحت عنوان متلازمة الإيدز

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بكتيريا الـ Proteus Spp

الدماغ

البكتيريا النافعة