إحذروا الغزو البكتيري تحت أظافركم



إحذروا الغزو البكتيري تحت أظافركم

ما ستقرأه الآن سيجعلك تتوقف وتعيد التفكير قبل أن تقضم أظافرك مرة أخرى!!
فعلى الرغم من أن اليدين تؤوي من مئات إلى آلاف الأنواع من البكتيريا، إلا أن نتائج تحاليل العينات المأخوذة من المنطقة الواقعة تحت الأظافر كشفت عن أن رأس كل إصبع يعج بمئات الآلاف من أنواع البكتيريا، أي أن الأظافر تؤوي نفس أنواع البكتيريا التي تعيش في سائر أجزاء اليد، ولكن أكثر عددًا بأضعاف.
فإن وجود مساحة بين الجلد والظفر تشكل بيئة خصبة لتنمو فيها هذه الكائنات الدقيقة وتتكاثر، بفضل الحماية المادية التي يوفرها لها الظفر وكل هذه الرطوبة.
فكلما زادت أنواع البكتيريا، زادت على الأقل احتمالات إنتقال الكائنات الدقيقة المسببة للأمراض من شخص إلى آخر، أهمها مايلي:
1- Streptococci مسببة إلتهاب الحلق.
2- Staphylococcus مسببة بظهور حَب الشباب والدُّمَّل.
3- Shigella مسببة الإسهال.
4- Haemophilia مسببة إحمرار العينين.
5- Streptococcus pneumonia مسببة الإلتهاب الرئوي.
6- Pseudomonas تهاجم الجروح.
7- Hepatitis  مسببة الإسهال واليرقان (إصفرار الجلد).

حيث أن هذه المنطقة من اليدين لا تصل إليها العوامل المضادة للميكروبات نسبيًا أثناء عمليات غسل اليدين المعتادة. إذن أن أفضل الوسائل المتاحة لمنع إنتشار الأمراض وأبسطها على الإطلاق، لا يمكن أن تصل قط إلى المنطقة الواقعة بين الأظافر والأنامل. مما يُؤكد على أن غسل اليدين ليس كافيًا، عليك أن تتأكد أن أظافرك نظيفة أيضًا.
كما يبدو أن الطلاء على الأظافر الطبيعية لا يؤثر على غزارة التنوع الحيوي البكتيري على الأنامل بالطريقة نفسها التي يؤثر بها على الأظافر الصناعية. ولكن لخص الباحثون إلى أنه: "سواء ُوِضع طلاء أظافر أم لم يوضع، فإن الأهم الحفاظ على الأظافر قصيرة ونظيفة".
إذ تكمن المخاوف من طلاء الأظافر في أن التشققات التي تظهر على الطلاء ربما تؤوي أنواعا مختلفة من البكتيريا.
كما أظهرت الأبحاث أن الأظافر الصناعية تعد مرتعًا للجراثيم أكثر من الأظافر الطبيعية، لكِبَر المساحة بين الأظافر والأنامل.
وفي حين يقضي ما يقرب من مليوني إلى ثلاثة ملايين شخص كل عام من جراء الإصابة بالإسهال، فإن البعض يرى أن غسل اليدين بالصابون ربما قد ينقذ حياة مليون منهم، بل من المرجح أن ينقذ حياة الكثيرين. ولكن بالإضافة إلى غسل اليدين، من الواضح أن أفضل الخطوات التي عليك أن تتبعها، عندما تغسل يديك، هي أن تحرص كل الحرص، على إيصال الماء إلى المنطقة الواقعة تحت الأظافر، أي بين أظافرك وأناملك. ولكي تحصل على أنامل طاردة للبكتيريا، فلتبقي أظافرك قصيرة و نظيفة.

إعداد : رنا حسين أبو خرمه
المصدر:www.bbc. com       
 تابعونا في الاسئلة و التعليات عبر صفحتنا على الفيس بوكlight 
مواضيع ذات صلة :



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بكتيريا الـ Proteus Spp

الدماغ

البكتيريا النافعة