كارثة علاج الامراض النفسية

Related image
كارثة علاج الامراض النفسية


تاريخ العلاج
إن عملية استئصال اللوبوتومي، التي تعرف أيضا باسم ليوكوتومي، هي عملية جراحية عصبية تنطوي على قطع الاتصالات في الفص الجبهي للدماغ، وفقا لموسوعة بريتانيكا. أجريت على نطاق واسع لأكثر من عقدين من الزمن لعلاج الفصام، والاكتئاب الهوس والاضطراب الثنائي القطب، من بين الأمراض العقلية الأخرى. بدأ الأطباء أولا في التلاعب بالدماغ لتهدئة المرضى في أواخر ثمانينيات القرن التاسع عشر، عندما قام الطبيب السويسري غوتليب بوركهاردت بإزالة أجزاء من قشرة أدمغة المرضى الذين يعانون من الهلوسة السمعية وأعراض أخرى من مرض الفصام، مشيرا إلى أنه جعلهم هادئين (على الرغم من وفاة مريض واحد وانتحار آخر بعد الإجراء)، وفقا لموسوعة بريتانيكا. قام عالم الأعصاب في ييل جون فولتون وزميله كارلايل جاكوبسن بإجراء إجراءات تشبه الفصوص على الشمپانزي في عام 1935. قام مونيز وزميله ألميدا ليما بأول التجارب البشرية في وقت لاحق من ذلك العام. تم استهداف الفص الجبهي بسبب ارتباطها مع السلوك والشخصية. وذكرت مقالة نشرت في عام 2011 في مجلة جراحة المخ والأعصاب، أن مونيز أفاد بأن العلاج ناجح للمرضى الذين يعانون من حالات مثل الاكتئاب، والفصام، واضطراب الهلع، والهوس. ولكن العمليات كان لها آثار جانبية شديدة، بما في ذلك ارتفاع درجة الحرارة والقيء والمثانة والأمعاء سلس البول ومشاكل العين، وكذلك اللامبالاة والخمول، والشعور غير طبيعي للجوع، من بين أمور أخرى. كان المجتمع الطبي ينتقد في البداية الإجراء، ولكن مع ذلك بدأ الأطباء استخدامه في بلدان في جميع أنحاء العالم.


أساليب


الإجراءات الأولى شملت قطع حفرة في الجمجمة وحقن الإيثانول في الدماغ لتدمير الألياف التي توصل الفص الجبهي إلى أجزاء أخرى من الدماغ. في وقت لاحق، قدم مونيز أداة جراحية تسمى ليوكوتوم، الذي يحتوي على حلقة من الأسلاك التي عند الاستدارة، يخلق آفة دائرية في الدماغ.


طور الطبيب النفسي الإيطالي أمارو فيامبرتي لأول مرة إجراء ينطوي على الوصول إلى الفص الجبهي من خلال مقابس العين، والتي من شأنها أن تلهم فريمان لتطوير استئصال الفص الجبهي في عام 1945، وهي طريقة لا تتطلب جراح تقليدي وغرفة عمليات. تقنية تنطوي على استخدام أداة تسمى أوربيوكلاست، حيث يقوم الطبيب بإدراج من خلال مقبس عين المريض باستخدام مطرقة. ثم يقومون بتحريك الصك جنبا إلى جنب لفصل الفص الجبهي من المهاد، وهو جزء من الدماغ الذي يستقبل ويتبع المدخلات الحسية.
Image result for ‫استئصال لوبوتومي‬‎


انتشار والآثار


تم تنفيذ حوالي 50 ألف لوبوتوميس في الولايات المتحدة، وفريمان نفسه قا بأداء ما بين 3500 و 5000. أن نسبة صغيرة من الناس من المفترض أنها حصلت على أفضل نتيجة  أو بقيت نفسها، وكان لاستئصال الفص الجبهي آثار سلبية على شخصية المريض، والمبادرة، والموانع، والتعاطف والقدرة على العمل من تلقاء نفسه.


وقال ليرنر: "كان الأثر الجانبي الرئيسي الطويل الأجل هو البدن العقلي". وقال ان الناس لم يعدوا قادرين على العيش بشكل مستقل وانهم فقدوا شخصياتهم.

إعداد : جهينة عبد الحكيم الهروط.
المصدر:Tebtime.com


شاركونا في التعليقات على صفحتنا على الفيس بوك

مواضيع ذات صلة :
الصحة النفسية
علم النفس المدرسي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بكتيريا الـ Proteus Spp

الدماغ

البكتيريا النافعة