تكيس المبايض

Image result for ‫تكيس المبايض‬‎
تكيس المبايض

هل أنت بمصابة بمتلازمة تكيس المبايض؟

١- ما هو تكيس المبايض؟
متلازمة تكيس المبايض هي عبارة عن مرض يصيب النساء في عمر الإنجاب. تعاني النساء المصابات بهذا المرض من خلل في الهرمونات الجنسية يتضمن ارتفاع مستوى الهرمون الذكري (التستوسترون)، مما يؤدي الى ظهور مشاكل و أعراض مثل حب الشباب، و تساقط الشعر و ترققه، و زيادة الشعر غير المرغوب به، و عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاعها، و صعوبة حدوث الحمل، و زيادة الوزن و صعوبة فقدانه.

٢- لماذا تأخذين حبوب منع الحمل منذ سن مبكرة و حتى قبل الزواج؟
حبوب منع الحمل هي عبارة عن هرمونات، تفيد في تنظيم الدورة في حالة الإصابة بتكيس المبايض. يجدر بالذكر أن تناول هذه الحبوب تحت إشراف طبي لا يسبب العقم بل قد يكون حلاً لمشكلة العقم في بعض الحالات.

٣- تكيس المبايض هو مجرد عدم انتظام في الدورة.
لا. كما ذكرنا سابقاً فإن هذه المتلازمة تشتمل على عدة أعراض اخرى، بل إن عدم انتظام الدورة بحد ذاته قد يكون مشكلة كبيرة أحياناً، اذ يكون النزيف شديداً و مؤلماً و قد يستمر لأسابيع في بعض الحالات.

٤- ما السبب في تأخر أو عدم حدوث الحمل؟
يعد هذا المرض أحد أكثر أسباب العقم شيوعاً، و من أسهلها علاجاً. المشكلة هنا تكمن في عدم حدوث الإباضة اللازمة لحدوث الحمل حتى في حالة وجود الدورة الشهرية. بمعنى آخر، في حالة المصابات بتكيس المبايض الدورة الشهرية لا تعني وجود بويضة.
كما أن حالة اللاتوازن الهرموني لدى المصابات تزيد من فرصة حدوث الإجهاض بشكل أكبر من غيرهن.

٥- أنا لست مصابة بالسكري!
(متفورمين) هو دواء شائع يعطى لمرضى السكري، و يعطى كذلك للنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض لتقليل مستويات الإنسولين المرتفعة. تناولك لهذا الدواء أو غيره من الأدوية المخفضة للإنسولين لا يعني أصابتك بمرض السكري.

٦- لماذا تجدين صعوبة بالغة في فقدان وزنك؟
أكثر من نصف النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض يعانين من زيادة الوزن، أو مررن بحالة زيادة وزن تدريجية أو مفاجئة. السبب في ذلك يعود إلى المستويات المرتفعة من الإنسولين، إذ أن زيادته تؤدي إلى زيادة في الوزن و كذلك صعوبة في فقدان الوزن.
يجدر بالذكر أم الحميات الشائعة و التقليدية قلما تكون ذات فائدة بالنسبة لمريضات التكيس. يفضل مراجعة أخصائيي التغذية للحصول على استشارة فردية تتناسب مع الحالة و احتياجاتها الخاصة.

٧- لديك زيادة في نمو الشعر على الوجه!
شكراً للملاحظة! في الواقع إن ارتفاع مستوى التستوسترون يسبب ظهور الشعر غير المرغوب به في بعض أماكن الجسم خصوصاً الوجه، مثل الشفة العليا و الذقن و أسفل السوالف. النساء اللواتي يعانين من هذه المشكلة يقضين وقتاً طويلاً و ينفقن أموالاً طائلة للتخلص من هذا المظهر المسبب للشعور بالضيق.

٨- ماذا حدث لشعرك؟
تساقط الشعر هو واحد من أسوأ الأمور المتعلقة بتكيس المبايض. قد يحصل ترقق في الشعرة نفسها مما يؤدي الى تناقص في كثافة الشعر و قد يحصل تساقط كثيف يؤدي الى اصلا في بعض مناطق الرأس. السبب في هذا مجدداً هو هرمون التستوسترون.

٩- هناك أمل.
للأسف لا يوجد علاج جذري لهذا المرض، و إهماله قد يؤدي الى مضاعفات غير بسيطة مثل أمراض  القلب و السكري من النوع الثاني و المتلازمة الأيضية. أفضل طريقة للتعامل مع هذا المرض هي الحمية الغذائية و اعتماد نمط حياة صحي يتناسب مع المرض، حيث تتمكن عندها المصابة من الحياة بشكل طبيعي تماماً.

إعداد: رنا داغر

اقرا ايضا :
شاركونا في التعليقات على صفحتنا على الفيس بوك



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بكتيريا الـ Proteus Spp

الدماغ

البكتيريا النافعة